تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

هل تحتاج مساعدة؟ اتصل على 16016

الخميس, 15 فبراير, 2024

الدوحة، قطر

تجربة أول حافلة ذاتية القيادة لنقل الركاب داخل المدينة التعليمية بمؤسسة قطر

مشاركه عبر

تحت إشراف وزارة المواصلات، تقوم شركة مواصلات (كروه) بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بتجربة تشغيل أول حافلة كهربائية ذاتية القيادة لنقل الركاب داخل المدينة التعليمية. 
وتأتي هذه الفعالية التي تمتد على مدار أسبوع خلال الفترة 15-22 فبراير الجاري، في إطار التزام قطاع النقل والمواصلات في الدولة باعتماد أحدث التقنيات والابتكارات، وتعزيز مقومات السلامة، والحفاظ على البيئة من خلال توفير حلول النقل المستدامة في قطاع المواصلات بما ينسجم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي.
وستكون هذه التجربة مفتوحة أمام الجمهور يومياً من الساعة 8 صباحاً إلى 4 مساءً، عدا يوم الجمعة الموافق 16 فبراير. 


ستسير الحافلة داخل المدينة التعليمية بمؤسسة قطر في مسار دائري، ممتد بين محطة مترو مكتبة قطر الوطنية ومركز الملتقى للطلاب، يشمل ذلك 9 محطات توقف حيث يمكن للزوار الصعود والنزول من الحافلة حسب رغبتهم لاستكشاف مناطق الجذب الرئيسية في المنطقة. كما سيرافق رحلات الحافلة كادر من الخبراء المتخصصين للإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بالتفاصيل الفنية وتوضيح تأثيرها الإيجابي على البصمة الكربونية لقطاع النقل.
وتمثل تجربة الحافلة الكهربائية ذاتية القيادة خطوة هامة نحو دمج التكنولوجيا والالتزام بالمسؤولية البيئية، حيث تعمل هذه الحافلة بالطاقة الكهربائية، مما يضمن عدم وجود انبعاثات ضارة، ويساهم في تحقيق أهداف قطر لمستقبل مستدام، كما انها تتبع معايير متطورة في السلامة وكفاءة النقل إذ أنها مجهزة بأجهزة استشعار متطورة، وكاميرات عالية الوضوح، ومستشعر ليزر، ورادارات تعمل بالموجات فوق الصوتية. 


وبهده المناسبة، قال السيد مسند على المسند مدير مشاريع في إدارة شؤون النقل العام بوزارة المواصلات: "تأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ استراتيجيات عمل وزارة المواصلات وعلى رأسها استراتيجية التحول الشامل والتدريجي لمنظومة النقل العام الكهربائي، واستراتيجية المركبات ذاتية القيادة الرامية الى  اعتماد وسائل ونظم نقل ذكية وصديقة للبيئة، لتحقيق منافع متعددة أهمها توفير استهلاك الطاقة والوقود، وتخفيض الانبعاثات الضارة والبصمة الكربونية للدولة، وتقليل الحوادث المرورية، وتحسين جودة الحياة، بما يتماشى مع تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي. وستواصل وزارة المواصلات بذل كل الجهود لتطوير منظومة النقل والمواصلات من أجل دعم كافة القطاعات الاقتصادية والخدمية في الدولة، وترك إرث مستدام للأجيال المقبلة."
ومن جانبه، قال السيد/ أحمد البنعلي، مدير إدارة النقل العام بشركة مواصلات (كروه):  "نفتخر بدورنا في تعزيز الأجندة البيئية للدولة والتعاون مع وزارة المواصلات ومؤسسة قطر في هذا المشروع الرائد. وتعد فرصة تجربة الحافلة الكهربائية ذاتية القيادة بمثابة أحد المحطات الرئيسية في رحلتنا المشتركة نحو نظام بيئي مستدام ومبتكر لقطاع النقل. ونحن خلال هذه التجربة لا نختبر مركبة جديدة فحسب، بل ندعو الجمهور أيضاً للمشاركة واكتشاف آفاق التنقل الكهربائي."


وقال السيد/ حمد محمد الكواري، المدير التنفيذي - عمليات المدينة التعليمية، مؤسسة قطر: "نؤمن في مؤسسة قطر بأن الاستدامة ليست مجرد خيار عابر، بل هي التزام بشأن المستقبل الذي نتطلع إليه. فمِن خلال الشراكات الاستراتيجية، التي تجسد آخرها في تعاوننا مع شركة مواصلات (كروه)، فإننا نعمل بنشاط على تثقيف وتمكين أفراد المجتمع في جميع أنحاء دولة قطر لأجل الاضطلاع بأدوارهم كأبطال في مجال الاستدامة. إننا لا نذخر جهدًا لتزويد مجتمعنا بالمعرفة والأدوات التي تمكننا بشكل جماعي من المضي قدمًا نحو مستقبل أكثر اخضرارًا".
ويشارك في هذ الفعالية على مدى الأسبوع عدد من طلاب المدارس والجامعات لتشجيع المشاركة المجتمعية على كافة المستويات. وسيتبع ذلك المزيد من مشاريع التعاون لتشكيل نهج أكثر وعياً بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال التنقلات اليومية. 
 

للأعلى