الدوحة – قطر
في إطار تطوير العمل الحكومي، وكفاءته، والحرص على مواصلة تبني وتطبيق أفضل المعايير العالمية فيما يتعلق بأمن المعلومات، حصلت إدارة تشغيل البنية التحتية الحكومية بقطاع شؤون تكنولوجيا المعلومات في وزارة المواصلات والاتصالات على شهادة "أيزو 27001:2013" (ISO/IEC 27001:2013) والمتخصصة في حوكمة وأمن المعلومات لكافة الخدمات الحكومية المشتركة والتي تقدمها الوزارة لمختلف الجهات الحكومية الأخرى بالدولة.
ويعد المعيار الدولي "أيزو 27001:2013" من أفضل المعايير التي تتحقق من حسن أداء وكفاءة عمل الإجراءات الفنية والتقنية وأمن المعلومات في تقديم الخدمات الإلكترونية؛ حيث يركز على تقييم كيفية حماية وأمن المعلومات في حالات التخزين، والتداول، والمعالجة، والقراءة. كما يُعنى أيضًا بتقييم أمان الوصول للأنظمة، والوصول للمعلومات المشفرة وغير المشفرة، فضلاً عن عمليات تبادل البيانات والمعلومات بين الأنظمة والأفراد، سواءٌ كانت بيانات مقروءة، أو مسموعة، أو مرئية.
ويهتم هذا المعيار أيضًا بمدى الحفاظ على استمرارية الأعمال في حالات الكوارث، واختبار كفاءة الأنظمة والأفراد من فنيين وإداريين ومتخذي القرارات في مختلف الظروف العادية، والطارئة لضمان انسيابية العمل، كما يتضمن تقييمًا لكفاءة إدارة التغيير لضمان رصد أي تغيير يطرأ على منظومة العمل من خوادم أو شبكات أو برمجيات أو أفراد، كما تهتم بإدارة المخاطر، ورصدها، وتقييم تأثيرها على منظومة العمل وطرق تجنب وقوعها أو معالجتها في حالة حدوثها، إضافة إلى تقييم إدارة الموارد والعتاد من معداتٍ، وبرمجيات، وخوادم، وشبكات، وحوسبة سحابية، وكذلك الموارد البشرية ومدى كفاءتها والتزامها بمعايير الجودة والأمان.
وفي تعليقٍ لها على هذا الإنجاز، قالت السيدة مشاعل علي الحمادي، المكلفة بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون تكنولوجيا المعلومات بوزارة المواصلات والاتصالات: "إن الحصول على هذه الشهادة هو تتويج لعمل دؤوب وجهد كبير قدمه فريق إدارة تشغيل البنية التحتية الحكومية، والذي لم يكتف بما قدمه في وقت جائحة كوفيد19 من دعمٍ متواصلٍ لكافة الجهات الحكومية لضمان استمرار أعمالها، بل عمل أيضًا على الاستعداد وتوفير متطلبات شهادة أيزو 27001 واستكمال كافة الإجراءات، وخاض في سبيل ذلك نحو 4 جولاتٍ من التقييم الفني والأمني على مدار الشهور السابقة ليتمكن في النهاية من اجتياز جميع جولات التقييم والحصول على الشهادة بدون أي ملاحظات من طرف شركة التقييم المعتمدة. وبهذه المناسبة، نفخر أن نكون من أوائل الجهات الحكومية في دولة قطر تنال هذا المعيار الدولي المهم من المرة الأولى."
وقد تم التقييم على المعايير المذكورة أعلاه لكافة الخدمات الحكومية المشتركة والتي تقدمها الوزارة للعديد من الجهات الحكومية الأخرى في قطر، وتشمل "الشبكة الحكومية" التي تربط أكثر من 116 موقعًا حكوميًا في شبكة خاصة وآمنة، و"مركز البيانات الحكومي" الذي يستضيف آلاف الأجهزة والمعدات والخوادم لأكثر من 37 جهة حكومية، و"مركز الاتصال الحكومي" الذي يقدم خدمة الدعم الفني وتلقي اتصالات الجمهور بتسع لغات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لـ 36 جهة حكومية، منها الخط الساخن 109 للخدمات الحكومية، و107 للرعاية الصحية الأولية، و16000 للقطاع الصحي و155 لقطاع التعليم، وغيرها، و"خدمة الرسائل النصية القصيرة" التي يستفيد منها 44 جهة حكومية لإرسال الإشعارات للجمهور والمستخدمين، و"خدمة توثيق الدخول الإلكتروني الموحد للخدمات الحكومية (توثيق)" ويستفيد منها 23 جهة حكومية، و"خدمة بوابة الدفع الإلكتروني" التي تعتمد عليها 32 جهة حكومية في تحصيل رسوم الخدمات من خلال مواقعها الإلكترونية، و"خدمة التراسل الحكومي" لتبادل المكاتبات الحكومية بين الجهات ويستفيد منها 80 جهة حكومية، و"منصة تبادل البيانات الحكومية" التي تضمن تبادل آمن لحزم البيانات بين الجهات ويستفيد منها حالياً أكثر من 38 جهة حكومية، و"خدمة تصديق الوثائق الحكومية (تصديق)".