دولة قطر تفوز بعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)

الثلاثاء, 4 أكتوبر, 2022
دولة قطر تفوز بعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)

كندا – مونتريال –

فازت دولة قطر للمرة الأولى في تاريخها بعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) عن الفئة الثالثة للأعوام الثلاثة القادمة (2023 – 2025)، وذلك عقب الانتخابات التي جرت مساء يوم الثلاثاء الرابع من أكتوبر الحالي ضمن اجتماعات الجمعية العمومية الـ 41 للمنظمة والمنعقدة حاليا بمقرها في مونتريال بكندا بمشاركة وفود 193 دولة.

وحققت قطر فوزا كاسحا في الانتخابات حيث حصلت على 160 صوتا لتكون ضمن أعلى الدول تصويتا بالفئة الثالثة، ما يؤكد إسهامات الدولة القيمة وجهودها المبذولة في قطاع الطيران المدني.

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات إن فوز دولة قطر بعضوية مجلس منظمة (إيكاو) يؤكد على مكانة الدولة وتقديرها في المحافل الدولية على المستوى الإقليمي والعالمي بقيادة سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه)، وكذلك يعكس مدى ثقة الدول الأعضاء في المنظمة بقدرة دولة قطر على الإسهام بشكل كبير في إيجاد حلولٍ للتحديات التي تواجه صناعة الطيران في الوقت الراهن والأعوام المقبلة.

وأضاف سعادته أن هذه الثقة جاءت كثمرة لحجم العمل الكبير الذي بذلته الدولة في تطوير قطاع الطيران المدني والذي يلقى متابعة حثيثة ودعم لا محدود من الحكومة الرشيدة، حتى أصبح هذا القطاع الحيوي ذي صيت عالمي.

كما بين سعادته أن هذا الإنجاز يمثل مرحلة جديدة في تعزيز مكانة الدولة الرائدة في قطاع الطيران المدني عالميا، وسيشكل حافزا لمتابعة مسيرة الابتكار في تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال السلامة والأمن والملاحة الجوية والاستدامة البيئية.

وأكد سعادته على مواصلة دولة قطر في دعمها لخطط وبرامج منظمة (إيكاو) لتحقيق أهدافها ومبادئها، والتشارك معها في العديد من القيم حول مستقبلٍ مستدامٍ لقطاع الطيران، ما يضمن عدم ترك أي بلدٍ وراء الركب، فضلا عن العمل مع جميع الدول الأعضاء بالمنظمة للحفاظ على السماء مكانٍ آمنٍ للجميع.

وتوجه سعادة وزير المواصلات بالشكر والتقدير لرؤساء وأعضاء وفود جميع الدول المشاركة في الجمعية العامة على ثقتهم ودعم عضوية قطر لمجلس منظمة (إيكاو) عن الفئة الثالثة للسنوات الثلاث المقبلة، كما أشاد سعادته بالجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل من جميع الجهات.

وتجدر الإشارة إلى أن دولة قطر قدمت ترشيحها لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني إيكاو (كدولة مستقلة)، واستطاعت بنجاح أن تحصد عدد كافِ من الأصوات يؤهلها لأن تكون من صناع القرار في مجلس المنظمة.

وقد شهدت منظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال نشاطاً مكثفاً للوفد القطري برئاسة سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات خلال فترة انعقاد الجمعية العمومية الـ 41 للمنظمة والتي تنتهي أعمالها في السابع من أكتوبر الحالي، حيث أجرى سعادته سلسلة من اللقاءات مع عدد من رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة والمجموعات التي تمثل مختلف مناطق العالم ورؤساء المنظمات الاقليمية والدولية وذلك في إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين دولة قطر والدول الأعضاء بالمنظمة بما يسهم في تطوير قطاع الطيران المدني.