الوزارة تنظم فعالية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة بمشاركة الجهات العاملة في قطاع النقل

الثلاثاء, 14 فبراير, 2023
الوزارة تنظم فعالية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة بمشاركة الجهات العاملة في قطاع النقل

الدوحة –

نظمت وزارة المواصلات فعّالية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة للموظفين وأسرهم في الجهات العاملة في قطاع النقل تحت شعار (الخيار لك).

وشارك الوزارة في الفعّالية التي في درب لوسيل بميدان السعد، كلاً من الهيئة العامة للطيران المدني، أكاديمية قطر لعلوم الطيران، شركة مواني قطر، لجنة تسيير مشروع ميناء حمد، شركة الملاحة القطرية (ملاحة)، شركة كيوتيرمنلز، شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، شركة مواصلات (كروة).

وتضمنت الفعالية عدة أنشطة رياضية، شملت رياضة المشي، وتمارين اللياقة البدنية ومسابقات ترفيهية لكافة الأعمار، مما أسهم في ضمان مشاركة ناجحة للجميع في برنامج هذا اليوم.

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات: " إن اليوم الرياضي للدولة يعكس الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة بأهمية الرياضة ودورها في الاستثمار بالإنسان وبناء مجتمع صحي ومنتج قادر على المساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية الشاملة للدولة.

موضحا سعادته أن دولة قطر تقدم الآن نموذجاً عالمياً يُحتذى به في الاهتمام بالرياضة، ونجاحها الاستثنائي بتنظيم بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 يؤكد على أهمية مبادراتها المبدعة والخلاقة في المجال الرياضي بما يعكس مكانتها العالمية.

وأضاف سعادته: كما تحرص الوزارة على المشاركة في اليوم الرياضي للدولة مع الجهات المختصة في قطاع المواصلات والنقل، بهدف تحقيق الوعي بأهمية الرياضة ودورها البارز في نهضة المجتمعات وتطورها ودعم وتشجيع الجميع لممارستها والمساهمة في جعلها منهجاً ونمطاً لحياة صحية سليمة.

وتميزت الفعّالية بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين في قطاع النقل والموظفين وأسرهم، مما أسهم في إشاعة روح التآلف فيما بينهم وتحفيز روح المشاركة.

أكاديمية قطر لعلوم الطيران تشجع الطلبة على الاهتمام في الرياضة

وقال سعادة الشيخ جبر بن حمد آل ثاني مدير عام أكاديمية قطر لعلوم الطيران: أن المبادرة الكريمة التي أطلقها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بشأن إقامة اليوم الرياضي للدولة تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030، تعكس مدى اهتمام الدولة واستثمارها في الإنسان الذي يمثل أساس التنمية والتطوير.

موضحا أن الهدف الأساسي من اليوم الرياضي هو الترويج للرياضة برفع مستوى الوعي الصحي للمجتمع، وتثقيف المواطنين والمقيمين بطرق وأساليب الحياة النشطة للتقليل من المخاطر الصحية البدنية والنفسية. مشيرا إلى أن اليوم الرياضي يعكس الاهتمام الذي توليه دولة قطر للرياضة والصحة البدنية.

وأضاف: إننا في أكاديمية قطر لعلوم الطيران نقوم بتسليط الضوء على جميع الأنشطة الرياضية لخلق مجتمع متفاعل ونشط.

وأوضح سعادة الشيخ أن اهتمام أكاديمية قطر لعلوم الطيران باليوم الرياضي يأتي إيمانا من الأكاديمية بأهمية الرياضة البدنية، ولتشجيع طلاب وموظفين الأكاديمية على الاهتمام بالجانب الرياضي البدني لأهميته في المرحلة التعليمية من حياتهم. بالإضافة الى تماشي رسالة اليوم الرياضي والتي تهدف الى أهمية الرياضة في حياة كل فرد.

وأكد سعادة مدير عام أكاديمية قطر لعلوم الطيران على أهمية اليوم الرياضي لترسيخ ثقافة العقل السليم في الجسم السليم ودعا جميع منتسبي الأكاديمية وأفراد المجتمع على ممارسة الرياضة باستمرار وفي كل أوقات السنة، وجعلها أسلوبًا للحياة.

هيئة الطيران المدني ترسي مفهوم الرياضة كثقافة مجتمعية

ومن جهته قال السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني: يحمل اليوم الرياضي رسالة مهمة تعكس بوضوح مدى اهتمام دولة قطر بالرياضة وتعزيز دورها في حياة الأفراد لجعل المجتمع القطري مجتمعاً قوياً معافى.

وأضاف: كما يجسد هذا اليوم حرص القيادة الحكيمة على إرساء مفهوم الرياضة كثقافة مجتمعية، وترسيخ هذه الثقافة وجعلها جزءاً من حياتنا اليوميّة، وهو ما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، حيث يعد الاستثمار السليم في العنصر البشري إحدى الركائز الأربع لهذه الرؤية.

وأوضح الهاجري لقد شهدنا على مدار سنوات طويلة مدى الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر بقطاع الرياضة، والذي تجسد في تخصيص يوم سنوي لها، لتكون قطر السباقة عالمياً في إطلاق مثل هذه المبادرات الفريدة التي تعمل على خلق نمط حياتي جديد ينمي الوعي بأهمية الرياضة ويعزز الاهتمام بالعادات التي تنعكس بشكل إيجابي على أفراد المجتمع.

مبينا إن تنظيم مثل هذا اليوم من كل عام يشكل فرصة جديدة لإعلاء شأن الرياضة وتشجيع الجميع على ممارستها لأهميتها ولما تحمله من قيم وفوائد صحية كبيرة ولتأثيرها الإيجابي على مختلف أنماط الحياة، هذا إلى جانب دور اليوم الرياضي للدولة في تمكين وتدعيم أواصر العلاقات الاجتماعية الإنسانية من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي ترافق هذا اليوم.

مواني قطر تدعم ممارسة الرياضة لتعزيز العمل الجماعي

بدوره قال الكابتن عبد الله محمد الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر: يأتي اليوم الرياضي لهذا العام تتويجا للنجاح المبهر الذي حققته دولة قطر باستضافتها واحد من أكبر الأحدث الرياضية في العالم، حيث وضع هذا الحدث الكبير البلاد في دائرة الضوء العالمية وأظهر ما تتميز به قيادتنا الحكيمة من رؤية ثاقبة تجسدت في حياتنا اليومية وساهمت في نشر ثقافة ممارسة الرياضة لأجل بناء مجتمع صحي سليم قادر على البناء والعطاء.

وأضاف الخنجي: إن مشاركة مواني قطر في اليوم الرياضي للدولة إلى جانب منظومة قطاع المواصلات، نابع من حرصها على رفع الوعي بممارسة الرياضة وتشجيع الناس على الانخراط في النشاط البدني، والرياضة بما يعزز اللياقة والعمل الجماعي والروح الرياضية بين الموظفين وعائلاتهم من جهة وأفراد المجتمع من جهة أخرى.

وقال الخنجي إن المشاركة الواسعة في اليوم الرياضي من مختلف أطياف المجتمع تبرز الوعي المتزايد لأهمية ممارسة الرياضة وتأثيرها الإيجابي على الصحة، مشيرا إلى أن مواني قطر تتطلع إلى أن تكون الرياضة جزءًا من البرنامج اليومي لجميع منتسبيها إيمانا منها بأهمية التمارين والنشاط البدني للصحة العامة وبناء الإنسان السليم الصحيح والذي هو أساس التنمية المستدامة.

شركة مواصلات تشجيع اتباع نمط حياة صحي ومتوازن لموظفيها

ومن جانبه، قال السيد فهد سعد القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات (كروه): إن دولة قطر وبدعم وتوجيه مباشر من قيادتها الحكيمة، دأبت على تشجيع ممارسة الرياضة نظرًا لأهميتها ودورها كركيزة للاستثمار في رأس المال البشري.

وأضاف: وتعتبر فعاليات هذا اليوم دافعاً أساسيًا في رفع مستوى الوعي بأهمية الرياضة في حياتنا كأفراد وكمجتمع. ونحن في شركة مواصلات (كروه) يسعدنا المشاركة في فعاليات اليوم الرياضية المنظمة من قبل وزارة المواصلات، والتي تضم أنشطة للموظفين وأسرهم وتهدف إلى تشجيع اتباع نمط حياة صحي ومتوازن بما ينعكس بشكل إيجابي على موظفينا وعلى زيادة الإنتاجية ويعزز جهودنا نحو تحقيق رؤية قطر 2023."

كيوتيرمنلز تساهم في دعم الفعاليات الرياضية للدولة

ومن جانبه قال السيد نيفيل بيسيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتيرمنلز: تسرنا المشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة ودعم رؤية دولة قطر الوطنية 2030؛ حيث يسهم هذا اليوم في خلق الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية الرياضة وفوائدها الصحية وتشجيعهم على اتباع أساليب الحياة الصحية والاهتمام باللياقة البدنية، وذلك لدورها في بناء الإنسان وتأثيرها وانعكاساتها على كافة مجالات الحياة.

وأضاف: إن المشاركة في مثل هذه الفعاليات ودعم توجهات الدولة يعد من القيم الأساسية في شركتنا، ونحن نبرهن على ذلك من خلال مساهمتنا في تحقيق رؤيته الوطنية.

ميناء حمد يرسخ مفهوم الرياضة بين موظفيه

وفي سياق متصل أكد المهندس نبيل محمد الخالدي المدير التنفيذي لمشروع ميناء حمد، أن هناك إقبال متزايد نشهده عام بعد عام في أعداد المشاركين في فعاليات اليوم الرياضي للدولة. وقال: أننا نفخر بمشاركتنا تحت مظلة وزارة المواصلات، لترسيخ أهمية الرياضة ورفع روح المشاركة والترابط بين العاملين وعائلاتهم، بقدر ما تعتبر الرياضة هي منهج حياة لبناء مجتمع صحي من كل الأعمار والجنسيات.

الريل ترفع تعزيز الوعي بأهمية الرياضة

وفي سياق متصل قال السيد خليفة حسن الجهني رئيس قطاع الدعم المؤسسي في شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل): "نحن سعداء بمشاركتنا تحت مظلة وزارة المواصلات في فعاليات هذه المناسبة التي تثبت عاماً تلو الآخر أهمية دورها وتأثيرها في رفع وتعزيز الوعي بأهمية الرياضة في حياة الأفراد والمجتمع، بالإضافة إلى تشجيعهم على ممارسة أنشطتها المختلفة طوال العام".

وأضاف: "انطلاقاً من الأهداف التي تضمنتها ركيزة التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030 والتزاماً بالمسؤولية المجتمعية تجاه كوادرها العاملة، طرحت شركة الرّيل عدة مبادرات مثل الصحة في العمل وإقامة فعاليات رياضية بشكل دوري. حيث تحرص الشركة على تشجيع جميع موظفيها على ممارسة الرياضة من خلال نشر الوعي بأهميتها ومدى تأثيرها على تغيير الحياة الاجتماعية والنفسية والجسدية للأفراد نحو الأفضل، وذلك في إطار تركيزنا المستمر على تشجيع تبني نمط حياة صحية ونشطة مفعمة بالحيوية وممارسة الرياضة من أجل ضمان صحة أفضل".

وتابع: "يعد اليوم الرياضي حدثاً مهماً في الدولة، حيث يحتفل بأهمية الرياضة والنشاط البدني في حياتنا. ولا تقتصر فوائد الرياضة والنشاط البدني على الفوائد الصحية الجسدية فحسب، بل لها أيضا تأثير عميق على عافيتنا وصحتنا النفسية، لاسيما وأنها توفر أيضاً فرصة للتفاعل الاجتماعي وتعزيز الروح الرياضية بين أفراد المجتمع".

ملاحة تساهم في حث الجميع على ممارسة الرياضة

إلى ذلك عبرت شركة ملاحة عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، مبينة أن ممارسة الرياضة في دولة قطر أصبحت سلوك اجتماعي صحي يمارسه الجميع لتعزيز الصحة العامة. مشيرة إلى أن هذه المناسبة ساهمت في حث الجميع على ممارسة أي نشاط رياضي، لتقليل خطر الإصابة بالأمراض، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وزيادة الشعور بالإيجابية وترقية الصحة النفسية.

واختتمت فعاليات اليوم الرياضي في أجواء مثالية حيث أشاد المشاركون بالتنظيم وتنوع الأنشطة التي حفزت روح المشاركة والمنافسة بين الجميع.