الوزارة تطلق تجربة الحافلة ذاتية القيادة في الحرم الجامعي

الأحد, 2 يناير, 2022
الوزارة تطلق تجربة الحافلة ذاتية القيادة في الحرم الجامعي

الدوحة –

تعلن وزارة المواصلات بالتعاون مع شركة مواصلات (كروه) ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق تجربة التشغيل التجريبي لحافلة ذاتية القيادة عديمة الانبعاثات الكربونية في الحرم الجامعي لمؤسسة قطر. يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة للارتقاء بخدمات قطاع النقل والمواصلات في الدولة، وتطبيقاً لخططها الهادفة إلى الاستفادة من التكنولوجيات الناشئة.

وستقوم شركة مواصلات (كروه) على مدار عشرة أيام بالتشغيل التجريبي في وضع آلي كامل للحافلة ذاتية القيادة من المستوى التكنولوجي الرابع (أعلى مستوى)، وذلك على مسار محدد يبلغ طوله 3.2 كم، وبسرعة قصوى تبلغ 25 كم/ساعة، حيث يمر مسار الحافلة بمحطة مترو مكتبة قطر الوطنية، وجامعة كارنيجي ميلون، وجامعة تكساس إي أند أم، ومكتبة قطر الوطنية، وجامعة نورثويسترن.

وتم تجهيز الحافلة الذكية برادارات وجهاز لتحديد المدى (الليدار) مع كاميرات متطورة لتمكينها من التعرف على محيطها دون الحاجة إلى تدخل بشري.

من ناحية أخرى، ولتوخي أقصى معايير السلامة سيتواجد سائق في الحافلة خلال التجربة في جميع الأوقات لمراقبتها والتدخل في حالات الطوارئ، كما لن يُسمح للركاب بالصعود إلى الحافلة طوال فترة التجربة.

وتهدف هذه التجربة إلى اختبار التكنولوجيا المستخدمة لقيادة الحافلة وتوفير معلومات وبيانات حول تنفيذها لمهامها في بيئة تشغيل حقيقية، مما يقدم دعماً لجهود الوزارة في تطوير استراتيجية شاملة لاستخدام المركبات ذاتية القيادة في دولة قطر، مع مراعاة كافة الاعتبارات الفنية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وسياسات رؤية قطر الوطنية 2030 وأهدافها الأخرى.  وتأتي هذه التجربة في المدينة التعليمية بعد تجربة أولية تم إجراؤها سابقاً داخل المقر الرئيسي لشركة مواصلات.

هذا، وتُواصل وزارة المواصلات التنسيق لجلب أحدث النظم التكنولوجية وأفضل الممارسات العالمية في مجال النقل وذلك بهدف استخدام وسائط نقل عام ذكية وعديمة الانبعاثات الكربونية ضمن خدمات كروه.