سعادته يكرّم "مواني قطر" و"كيوتيرمنلز"

الأحد, 21 مايو, 2023
سعادته يكرّم "مواني قطر" و"كيوتيرمنلز"

الدوحة –

قام سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، بتكريم شركة مواني قطر، ومجموعة كيوتيرمنلز، وذلك نظير جهود فريق عملهما المتميز في حصول ميناء حمد خلال عامي 2021 و2022 على مراتب متقدمة ضمن المراكز العشرة الأولى عالميا في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي الذي يصدر عن البنك الدولي ووكالة أستاندرد آند بورز العالمية، تسلم شهادتي التقدير كلٌ من الكابتن عبدالله محمد الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر، والسيد نيفيل بيسيت الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتيرمنلز.

ووفقا لهذا المؤشر العالمي جاء ميناء حمد خلال العام 2021 في المرتبة الثالثة عالميا بين أكثر الموانئ كفاءة في الأداء وفقا لمقاييس نقل وتسليم الحاويات إلى المناطق الإدارية، وكذلك حل خلال العام 2022 في المرتبة الثامنة عالمياً في المقاييس الإحصائية والإدارية للوقت الذي احتاجته السفن للبقاء في الميناء لإكمال أعمال الشحن والتفريغ، بعدما كان ميناء حمد بالمرتبة 38 عالميا في العام 2020. ويقوم مؤشر أداء موانئ الحاويات بمقارنة ما يقارب من 350 ميناءً للحاويات حول العالم، وتقييمها وفق أسس ومعايير محددة.

ويعكس هذا الإنجاز مدى كفاءة العمليات التشغيلية في ميناء حمد والبنية التحتية المتطورة الخاصة به، بالإضافة إلى المرافق التي يحتويها والمطورة وفقاً للمعايير العالمية، فضلا عن الخدمات الرائدة التي يقدمها لعملائه.

كما يؤكد هذا الترتيب العالمي المتقدم تطور أداء ميناء حمد الذي يشق طريقه بثبات ليرسخ مكانته كأحد أهم الموانئ المحورية في الشرق الأوسط والمنطقة، من أجل رفع كفاءة قطاع الخدمات اللوجستية في الدولة وتحولها إلى مركز تجاري عالمي رائد، بما يعزز من خططها في التنوع الاقتصادي، تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030. 

وتجدر الإشارة إلى أن ميناء حمد قام خلال العام 2022 باستقبال 1.569 سفينة، ومناولة أكثر من 1.40 مليون حاوية نمطية، ونحو 1.5 مليون طن من البضائع السائبة، فضلاً عن استقبال ما يقارب من 45.8 ألف رأس من الماشية، وأكثر من 72.5 ألف وحدة من المركبات والمعدات.